القرآن الكريم

ماهر المعيقلي عبدالباسط عبد الصمد عبدالباسط -المصحف المجود عبدالرحمن السديس مشاري العفاسي سعد الغامدي سعود الشريم احمد العجمي مجموعه من القرَّاء
Latest Movie :
Recent Movies

النصائح الـ 5 لعمل إعلان ناجح على الفيس بوك



برزت إعلانات الفيس بوك كأحد الوسائل الإعلانية الأكثر شعبية على الإنترنت، ذات التكلفة الفعّالة المتناسبة مع ميزانية أصحاب المشاريع الصغيرة للترويج على الإنترنت. وطبقاً لآخر الأبحاث العالمية فإن 22% من أصحاب المشاريع الصغيرة يتستخدمون إعلانات الفيس بوك لترويج أنشطتهم، وأن هناك 65% منهم يصرحون بأنهم ينوون استخدام البرنامج الإعلاني لفيس بوك مرة أخرى، مشيرين إلى سهولة استخدام البرنامج وإدارة الحملة، وكذلك المرونة، كأهم سببين لاستخدامهم هذا البرنامج مرة أخرى.
ولكن لم ينجح الجميع في حملات الفيس بوك، فمن كل 3 مستخدمين لهذه الحملات، صرح 1 أنه لن يعود لإنشاء حملات مرة أخرى على الفيس بوك، و70% أعلنوا أن هذه الحملات لم تجلب لهم عملاء جدد.
مع أخذ هذا في عين الإعتبار، سنتحدث في هذه المقالة عن 5 نصائح تضمن لك نجاح حملتك على الفيس بوك.

1حدد أهدافك وخطط للنهج الذي ستسير عليه وفقاً لذلك

الخطوة الأولى هي أن تفهم – أنت – ماذا تريد أن تحقق من هذه الإعلانات. هل تتطلع إلى خلق نوع من الوعي بشركتك ونشاطك؟ أو تقود الزوار إلى موقعك فحسب؟ أو تروج لحدث معين؟ أو تخلق فرص جديدة للمبيعات؟ يجب أن تفهم هذه النقطة جيداً وتحددها بداية قبل الشروع في العمل.
الفيس بوك تعطيك عدداً من الاختيارات المختلفة للإعلان معها والتي تحقق أغراض مختلفة .. إذا كنت تريد أن تبني وعي بشركتك ونشاطها، وتوسع قاعدة المعجبين بك، فربما يكون من الأفضل لك أن تبدأ بالإعلانات التي تشير إلى صفحتك على الفيس بوك، فتلك الإعلانات  تسمح للزوار بعمل Like لصفحتك مباشرة بالضغط المباشر على الإعلان.
أما إذا كان لديك بالفعل العدد الكافي من المعجبين، فربما أيضاً تحاول تجربة صفحة القصص ذات الصلة Page Like Sponsored Stories حيث الإعلانات تظهر للأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء الذين قاموا بعمل Like لصفحتك.
الاستهداف الإعلاني مع البرنامج الإعلاني للفيس بوك يسمح لك بأن يصل إعلانك إلى الشخص المستهدف بناءاً على اهتماماته الحقيقية. تستطيع حتى استهداف الناس الذين هم أصدقاء لمن قاموا بعمل Like بالفعل على صفحتك. إن هذا السياق الاجتماعي يظهر كثيراً حول الإعلان.
هناك دراسة تم إجراءها تُظهر أنه من المرجح في المتوسط أن 68% من الناس يتذكرون الإعلان الذي يرونه في السياق الاجتماعي أكثر مرتين من الإعلان العادي، وأكثر 4 مرات من ما يحتمل أنه عملية شراء.
حينما تريد تروج مقال معين من صفحتك، مثل عرض خاص مثلاً، أو أخبار هامة، فتستطيع أيضاً أن تستخدم Page Post لتحويل مقالتك تلك إلى عنصر مرجعية للأخبار News Feed.
ولكن هذا النهج غير محدود لمقالاتك الخاصة فحسب، حيث تستطيع استخدام القصص ذات الارتباط  Sponsored Stories – أحدث أدوات التسويق على الفيس بوك – لتنشر التوصيات الشخصية word-of-mouth من أعضاء الفيس بوك عن البزنس الخاص بك، وهو ما يتم فعلاً في إفادات الأخبار News Feed على سبيل المثال، فتستطيع مثلاً أن تعرض القصص ذات الصلة للناس الذي قاموا بتجربة المنتج/الخدمة التي تقدمها، أو حتى قاموا بعمل Like لصفحتك على الفيس بوك.
أياً كانت أهدافك أو المسارات التي تتخذها، تأكد من أنك تقوم بعمل هذا لتقيس نجاح حملتك الإعلانية. وبينما معدل النقر على الإعلان CTR عامل مهم لتتبع حملتك، فهو ليس وحده المهم. في تسويق أون لاين ننصح بأن تحسن الاستهداف بدلاً من ذلك، فالاستهداف الموجه لجمهور معين، يعمل على زيادة التعليقات، والتفضيلات Likes والمشاهدات Impressions ويوجد لك الزوار النشطين.
إذا قمت بتنشيط 500 صفحة جديدة للمعجبين، ولكن عدد المعجبين بها ظل ثابتاً ولم يزد، فماذا فعلت حقاً؟ هل أفادك الربط فيما بينهم؟ وهل هو فعّال في الحقيقة؟ وربما لن تستطيع ربح المال من مثل هذه الصفحات.

2اجمع بين الاستهداف والإبداع

واجهة استخدام إعلانات الفيس بوك تتيح لك – بسهولة شديدة – إختيار الملف الديموغرافي لأي جمهور تستهدفه، بما في ذلك العمر، الجنس، المكان، المستوى التعليمي، وكذلك الاهتمامات، ولكنه فريد بحق في تحديد الاستهداف المصغّر، فهو يختار جمهور شديد التخصيص في الاستهداف.
لاحظ كذلك أنه بينما معظم المعلنين الذين يأتون إلى الفيس بوك بالعقلية الدعائية التقليدية، التي تقول “الحملات الكثيرة أفضل في الإعلان”، فإن هذا لا يتناسب مع الحملات الإعلانية للفيس بوك.
إنه من الأفضل الحصول على ألفين من الناس المستهدفين أفضل 10 آلاف مرة من الحصول على أقوام من الناس الغير مهتمين بما تعلن. ولذا، أن تحصل على عدد قليل من الزوار المستهدفين، أفضل بكثير من الحصول آلاف بلا قيمة. مثلاً، إذا كنت تستخدم إعلانات الفيس بوك لترويج حدث ما، أو لشيئ موسمي، من الأفضل استهداف المعجبين الحاليين في صفحتك على الفيس بوك، وهم أولئك الذين يستجيبون بشكل أفضل مع العروض الفورية التي تقدمها، لكونهم حقاً من المهتمين بما تعرض.
حينما تقوم باستهداف جمهور محلي في منطقة محددة، فإننا ننصح أيضاً بأن تنظر إلى التقارير الذاتية عن المواقع، وأيضاً بإستخدم كل أداة متاحة لإيجاد أولئك المحليون حتى ولو كانت الكشف عن طريق الـ IP فقد أصبح الكثير من المستخدمين الآن يتجاهلون إدراج مدينتهم وموقعهم بدقة في ملفاتهم الشخصية.
كذلك، للمزيد من دقة الاستهداف قم بوضع الجامعات والنوادي المشهورة في منطقة ما، وكذلك المشاريع المحلية الأكثر شعبية، والتي يشارك فيها عادة أبناء البلدة .. أقترح أن تقوم بوضع كل هذه البيانات في مدير الإعلانات Ad Manager لتستطيع الوصول إلى الناس الذين لم يضيفوا اسم مدينتهم أو الرمز البريدي.
فكرة أخرى إبداعية هي الاستهداف عن طريق تواريخ الميلاد. وهي فكرة (أنتوني نيتز) مؤسس شركة للتسويق عبر الفيس بوك، تُدعى PageonFacebook.com.
يقول (نيتز) “واحد من أطرف الطرق للاستهداف، أن تقوم بإرسال إعلان ليظهر في الأسبوع الذي يسبق عيد ميلاد المعجبين بك .. لقد طلبت من أصحاب البزنس الذين يريدون ترويج منتجاتهم بفعالية، أن يضعوا رابط لفيديو إعلاني، يظهر فيه أشخاص يرتدون قبعات عيد الميلاد، وينثرون أوراق الاحتفال الملونة، بينما يوصلون رسالتهم الإعلانية بذكاء .. فيقوم الأفراد في الفيديو بالغناء لحفلة عيد الميلاد منشدين Happy Birthday to you والتي تنتهي بعرض خاص، مرفق به كوبون خصم لشراء منتج ما، وفي نهاية العرض تضع رابط تحميل الكوبون الخاص بك، لتستخدمه في عملية الشراء.
أستطيع أن أضمن لك أنه بمجرد أن يرى شخص ما إعلانك الموجود في الشريط الجانبي من صفحته على الفيس بوك، يخبره أن “كل عام وأنت بخير Happy Birthday” فسيقوم بالضغط على الإعلان فوراً وكأنه موجه له، وسيدعم الفيديو الذي يغني فيه Happy Birthday to you إحساسه بأن الإعلان موجه له حقاً .. أنت بهذه الطريقة تقطع آلاف الأميال بخطوة واحدة”.
و مما لا شك فيه أن هذه فكرة إبداعية رائعة تختصر الكثير من الوقت، والتكلفة وتأتي بالكثير من النتائج الرائعة.

3استخدم النصوص والصور ذات الشعبية

حينما تقوم بتصميم إعلانك فإن الفيس بوك تنصحك بأن تكتبه بوضوح، وأن تقوم بعمل إعلان مستهدف بنص موجز يتحدث بشكل مباشر إلى جمهورك الذي ترغب في الوصول إليه. تأكد من تسليط الضوء على أي عروض خاصة أو خصائص فريدة تميزك عن المنافسين.
إذا كان هدفك هو العلامة التجارية والحصول على شهرة واعتراف باسم الشركة، فإن الفيس بوك أيضاً تقترح عليك استخدام اسم الشركة في عنوان الإعلان، أو في أي مكان من نص الإعلان.
بينما إعلانك من الممكن أن يحتوى عى 135 حرف، فإنني لا أشعر بأنك في حاجة إلى أن تملأ الإعلان بالكامل، ففي بعض الأحيان يكفي سطر واحد ليصل بك إلى ما تريد. على سبيل المثال، هناك بعض الخبراء الذين ينصحون بأن يكون إعلانك عبارة عن سؤال تسأله، أو أن تقوم بعمل جملة إعلانية بخط أكثر كثافة Bold أفضل من أن تنادي على بضاعتك بين الزبائن، تشرح لهم مميزاتها وخواصها.
في أي من الاتجاهين، تذكر أن تضع في إعلانك نداء إلى اتخاذ فعل أو إجراء ما، الذي يشجع الزوار على الضغط على إعلانك، وأوضح للمستخدم بالضبط ما تتوقع منه أن يفعله حينما يصل إلى صفحة الوصول الخاصة بكLanding Page.
أيضاً الصورة التي تستخدمها لإعلانك حيوية للغاية، لأن هذا هو ما سيخطف أبصار الناس حينما يرون الإعلان، ويجب عليك أن تفكر قليلاً بعيداً عن اللوجو الخاص بالشركة.
لذلك، ننصح ألا يلجأ المعلنين على الفيس بوك إلى الصور النموذجية التقليدية، ويحاولوا بدلاً من ذلك اللجوء إلى الصور الطبيعية الحديثة الحصرية، التي تحتوي على ألوان تتباين مع اللون الأزرق الخاص بالفيس بوك. مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي.

4انشيء واختبر العديد من الإعلانات

أحد أكبر الأخطاء التي أرى أصحاب الأعمال يفعلوها، هو إنشاء وإطلاق إعلان واحد فقط مع كل حملة. حتى أصغر تغيير في الكلمات تقوم بعمله، أو في الصور والرسوميات، من الممكن أن يكون له تأثير كبير على معدل النقر على إعلانك، لذلك فإنه من الأفضل لك أن تقوم بعمل نماذج متعددة من الإعلانات الخاصة بك، وأن تختبرها جميعاً لترى أي إعلان سوف يأتي بأفضل مردود.
الفيس بوك تجعل هذه العملية سهلة: بمجرد إنشاء الإعلان، فأنت لديك الاختيار في أن تقوم بعمل إعلان مشابه، ثم ببساطة شديدة قم بتغيير الصورة التي تريدها، أو النص الذي تريده.
لذا نقترح في تسويق أون لاين عادة عمل 4 إعلانات مختلفة لنفس الحملة، وإطلاقهم لمدة يوم أو ما شابه، ثم استعراض إحصائيات إعلاناتك على الفيس بوك لتكتشف أي إعلان يؤدي بشكل أفضل. تستطيع إنشاء إعلان جديد مشابه لأفضل الإعلانات أداءاً لديك، أو التجربة لمحاولة مضاعفة أداء الإعلانات بشكل أفضل من الأداء السابق.
ولا تنس أن تقوم بتغيير الإعلانات كل فترة قصيرة منعاً للملل، فطبقاً لموقع WebTrends فإن الإعلانات الاجتماعية لها أقصر مدة حياة على الإنترنت، فتتراجع فائدتها وفعاليتها بعد 3 – 5 أيام.

5  كن مستعداً للاستفادة من حجم الزوار الذي يأتيك

كذلك، أنه من الأخطاء الشائعة التي يتم عملها مع الحملات الإعلانية على الفيس بوك هو أن الكثير يقومون بعمل حملات إعلانية، غير أن غالبيتهم تتجاهل المحتوى المتجدد على صفحاتهم على الفيس بوك.
من الممكن أن ينفق المعلنون على حملتهم الإعلانية 100$ ولكن حينما تنظر إلى آخر تحديث على صفحتهم على الفيس بوك تجده أنه منذ شهر.
وعليه لا تنسى أن إعلاناتك جيدة بمقدار جودة صفحتك على الفيس بوك. تذكر أن معظم الناس لا تضغط على صفحتك على الفيس بوك، وإنما يضغطون like على الإعلان. احصل على أحدث الإحصائيات أو العروض الخاصة المخطط لها، والتي تؤدي إلى تتبع الكثير من الناس لها، وضع ذلك كله في رسالتك الإعلانية في إعلان الفيس بوك، واجعل الناس يتواصلون معك أكثر من مرة.
عليك التفكير في أول نقرة في بداية الحملة، وليس نهايتها. حينما يفضل like شخص ما صفحتك، فإنه يعطيك التصريح للتحدث معهم مراراً وتكراراً . هذا يساوي قيمة عملية شراء مباشرة.
هل قمت بإطلاق إعلاناتك على الفيس بوك؟ كيف كانت خبرتك مع هذه الإعلانات؟
قم بإثراء المناقشة عن طريق طرح تجاربك وأفكارك في التعليقات بأسفل.

{[['']]}

كيف تكتب الإيميلات التي تبيع بها منتجاتك ويحب الناس قراءتها



الغالبية العظمى من المسوقين الإلكترونين تقع في أحد من الخطأين التاليين: إما يمنحون الكثير من الهدايا، والمحتوى المجاني بدون إجراء عمليات بيع كافية، أو يقومون بإجراء عمليات بيع كثيرة للغاية، بدون إعطاء هدايا كافية، أو محتوى مجاني كاف.
وهذا – بالطبع – يكلفهم الكثير من المال.
ولكن هناك طريق ثالث، تقريباً لا يستخدمه أحد من الناس .. وهو الطريق الذي يكفل إشباع كاف لرغبات جمهورك من المحتوى القيّم، والهدايا المجانية، بينما تقنعهم بالشراء في نفس الوقت. وذلك بطريقة ممتعة لك في الكتابة، وممتعة كذلك لمشتركيك في القراءة.
في الحقيقة، حتى ولو كنت تبيع بشكل صارخ مفضوح، فإن الناس – في تلك الحالة – لا تهتم كثيراً بكونك تبيع بشكل مباشر، ويرحبون فعلياً بما تعرض عليهم.
صدق أو لا تصدق.. نقوم في تسويق أون لاين تقريبا أسبوعياً باستخدام هذه الطريقة الصارخة في البيع، بل إننا في بعض الحالات نقوم ببيع منتجاتنا في عطلة نهاية الأسبوع كذلك، وتأتي النتائج مبهرة .. ومنذ أن استخدمنا هذه الطريقة منذ 4 سنوات مضت، فإن مبيعاتنا لم تكن بهذا الشكل من الارتفاع والنمو.
وعلى الرغم من أننا دائماً نبيع منتجاتنا، إلا أنني أقابل أحياناً بعض الشكاوى .. تصلني بعض الأحيان إيميلات محملة بالعتاب عن إيميلاتي التي أقوم بإرسالها يومياً .. مم يشتكي الناس؟ يشتكون من أن بعض هذه الإيميلات لا تصلهم.
على سبيل المثال نقوم حالياً و بمناسبة عيد الميلاد الشركة في 2 من أكتوبر بمسابقة لربح أي من منتجاتنا:تصميم.نت أو مجلتي.نت أو متجري.نت مجاناً ولكن ليس الكل حصل على الإيميل. عليك أن تشترك في النشرة البريدية (وليس تحميل الكتاب المجاني فقط) لتحصل على هذه الفرصة!
حسناً ..
ما هو السر الكبير لهذه الإيميلات؟ وكيف يمكنني استخدامه بشكل جيد؟
هذا السر يُدعى “المعلوامتاعية” أو بالتعبير الإنجليزي “Infotainment
وكما تبدو الكلمة من نطقها، فهي مزيج ما بين كلمتي (معلومات + إمتاعية) أو (Information + Entertainment)، بكلمات بسيطة فإن “المعلوإمتاعية” عبارة عن وسيلة لتقديم محتوى شديد الإمتاع، يغري الجمهور بالتهامه ساخناً، ولكنه في نفس الوقت يعطي قيمة معلوماتية عالية لهم.
باستخدام هذا النهج، ستتمكن من السيطرة على كل الأسواق التي تكتب فيها تقريباً، حتى في حالة استخدام خطاب بيع ضعيف لقائمة بريدية بها عدد قليل من المشتركين.
وبينما استخدم حالياً أكثر من 50 طريقة أقوم بها بكتابة محتوى بطريقة (المعلوإمتاعية) في إيميلاتي، فإن الطرق الثلاث القادمة التي أشرحها لك، هي وحدها كافية للغاية لإتمام هذه المهمة، بغض النظر عن المنتج أو الخدمة التي تحاول بيعها.
ابدأ باستخدامهم من اليوم في إيميلاتك، وراقب التغييرات التي ستحدث:-

1أحقن خصوصياتك في كل إيميل تقوم بإرساله

ولكن كن نفسك حقاً ولا تكن شخصاً آخر، بكل عيوبك ومميزاتك، بكل حقائقك وأكاذيبك، بكل حكاياتك ومواقفك .. فقط إذا وضعت هذه النقاط في الإيميلات التي تقوم بإرسالها إلى مشتركي قائمتك البريدية، فإنهم – وأنت كذلك – سيشعرون بقرب شديد منك كأنهم يعرفونك بالحقيقة. سيعطيك هذا مردود رائع على المدى البعيد، أفضل من أي نصائح، أو تكتيكات، أو تقنيات تجمعها سوياً لتصل لهذه الدرجة من القرب.
حتى إذا كان لديك أعلى سعر لمنتجك، ومنتجك ليس أفضل منتج في السوق على الإطلاق. فالحقيقة التي يجب أن تعلمها هو أنك أنشأت حبل متين من الثقة والعلاقات الحميمية بينك وبين أعضاء قائمتك البريدية، يدفعهم دفعاً إلى الشراء منك .. ومنك أنت.
إليك هذه القصة: قابلت يوماً في أحد المؤتمرات الخاصة بالمسوقين الإلكترونيين، أحد أعضاء قائمتي البريديه، وسألني ذلك العضو عن منتج معين، وكان ردي أني لم أعاين هذا المنتج، أو أتعرف عليه بشكل كاف، فبادر الرجل قائلاً: لكم تمنيت أن أشتريه منك، أو على الأقل أعرف رأيك فيه قبل أن أشتريه، فأنا أثق برأيك كثيراً.
هل رأيت؟! …. لقد تخطى الأمر مرحلة الإقناع بشراء منتج، إلى تمني العميل أن يشتري منك المنتج .. يشتريه منك أنت بالذات حتى ولو كان هناك منافسون آخرون لك في السوق .. حتى ولو كان المنتج ملك شخص آخر، وأنت تقوم بعمل أفالييت له.
ماذا تنتظر بعد هذا !!! … انطلق ..
اعطه نكتة متفردة ..
قم بالتعبير عن رأي غير معتاد في أمر ما ..
ودع خصوصياتك وشخصيتك الفريدة تشرق وتتألق في كل كلمة تكتبها.
دع عملائك يرونك على حقيقتك بدون أقنعة .. وسوف يقوموا بفتح محافظهم لك بكل بساطة، ويعطونك نقودهم وهم يضحكون عن طيب خاطر.

2أخبرهم بالقصص

الناس تحب القصص .. بل مَنْ مِن الناس من لا يحب القصص؟ …… لا أحد.
بل إن الكتب السماوية حينما تريد أن تعلم الناس شيئاً، تضعه في قالب قصصي …
وكذلك القصص طريقة رائعة للبيع ..
أنا لا أهتم ما هو المنتج الذي تقدمه، أو الخدمة التي تقوم بتأديتها .. إذا كنت تستطيع العمل من خلال قصة ترويها للناس، فإن فرص تزايد مبيعاتك ستنمو بشكل كبير.
لشيء واحد فقط .. أن القصص دائما مسلية، وبصورة طبيعية تماماً.
ارجع بذهنك قليلاً آلاف السنين في الماضي .. القصص ورواية القصص كانت وسيلة التسلية الوحيدة التي كانت لدى الناس في تلك الأوقات. لم يكن لديهم تلفزيون أو راديو أو إنترنت .. فقط قصص .. القصص هي النموذج المتميز والحصري من التسلية. حتى الوسائل الحديث من تلفزيون وراديو وإنترنت وموبايلات .. ستجد أن أمتع التطبيقات في جميع هذه النماذج، تلك الخاصة برواية القصص.
وكذلك تستطيع التماس المعلومة والعبرة والفائدة من خلال القصة، وبالطبع لا يخلو الأمر من تسلية وإمتاع تجذب الجمهور.
نحن نتعلم كأفضل ما يكون حينما تأتي المعلومة عبر القصة أفضل من الطرق الأكاديمية .. ربما تذكر تلك اللحظات التي غالبك فيها النعاس في غرفة الدراسة .. حتماً كان المدرس يتحدث عن ديناميكية الحركة كمعلومة أكاديمية بحتة. ولكن حتماً سيكون رد فعلك مختلفاً إذا حكى لك قصته وهو يركب قطار كان على وشك الاصطدام بقطار آخر، وأخذ يحسب المدة الفاصلة للاصطدام .. أين الفارق؟ .. على الرغم من أن المعلومة التي خرجت بها في كلا الحالتين واحدة .. أعتقد أنك فهمتني.
وفي معظم الحالات، فإن الطريقة الأكثر إقناعاً لشخص ما، لعمل ما تريد، هي إقناعه بذلك عن طريق قصة. سواء أكان ذلك إقناع شخص ما شراء منتجك، أو إقناع طفل بأن يكون حذراً لدى الحديث مع الغرباء .. القصص تحمل في طياتها الإلهام والتحفيز للناس لكي يقوموا بالحركة واتخاذ رد فعل ما.
وكثير من القصص تروي لك أن الكثير من المبيعات تمت عن طريق قصة ..
الق نظرة على فيلم الثمانينات (Top Gun) .. الفيلم دفع الآلاف من الشباب صغير السن العدواني المنسي إلى الالتحاق بالبحرية الأمريكية، على الرغم من أنها – البحرية الأمريكية – لم تجبر واحد منهم على ذلك.
ما قمت به البحرية الأمريكية هو المساهمة في تمويل الفيلم ومساعدة هؤلاء السباب عن طريق وضع وكلاء التوظيف الخاصين بهم في دور العرض السينمائي التي كان يُعرض بها هذا الفيلم، محاولة منهم استغلال فورة وحماسة الشباب لحظتها، واتخاذهم قرار وقتي سريع، فكانت بذلك تساعدهم على سرعة تطبيق هذا القرار.
يقول القول المأثور:
كلما أكثرت من الحديث، كلما أكثرت من البيع” .. وهذا حقيقي بشكل خاص في حالة رواية القصص.

3الكثير من الثقافة الشعبية

وأخيراً، فإنه واحد من الطرق المفضلة لديّ كي تصبح شخص (معلوإمتاعي) أن تأخذ بعنان الثقافة الشعبية في حديثك.
المقصود بـ “الثقافة الشعبية” هو أن تكون على علم كامل بمجريات الأحداث والأمور في المكان الذي تحيا فيه، وأن تضيف ذلك إلى تدويناتك وإيميلاتك، وأن يتخلل حديثك ذكر لأحد هذه الوقائع.
ما أحب فعله حقيقة هو استخدام كافة التشبيهات، والمراجع، والنكات، وحتى المقولات الأكثر شعبية في الإيميلات التي أرسلها.
إن لم يكن لديك شيء آخر لتضيفه، فهذا كاف للغاية لجعل إيميلاتك أكثر طرافة، طلقة، شيقة، وتغري بالقراءة .. كل ما من شأنه جعل إيميلاتك أكثر قابلية للقراءة، ومنتجاتك أكثر قابلية للشراء بصورة ودية.
لذلك دائماً كن على الخط .. ما هو أكثر شيء شعبي يحدث الآن؟
ما هي البرامج الأكثر مشاهدة في التلفزيون الآن؟
ما هي أكثر الأفلام التي يتحدث الناس عنها بكثرة؟.
ما هي أكثر المجلات شهرة في مجال عملك؟ أو الكتب؟ أو برامج الراديو؟
قم بالغوص في هذه الآباء مراراً وتكراراً .. أشر إليهم في إيميلاتك بصورة طبيعية، وكأن الأمر كان يشغلك حين كتبت هذا الإيميل .. قم بتحويلهم إلى تشبيهات طريفة .. دروس .. قصص .. سيكون كل هذا محتوى جذاب وحيوي للسوق الذي تعمل به – والذي سيشتري منك – وكذلك شيء طريف بالنسبة لك لتكتب عنه.
حسناً … هذا هو كل ما في الأمر…..
ما ذكرته بأعلى، هو فقط 3 طرق لكي تصبح شخص “معلوإمتاعي” في إيميلاتك ..
هناك العشرات غيرها، ولكن إذا قمت بالالتزام بهذه الثلاث فقط في إيميلاتك، فأنا أضمن لك أن تتصاعد مبيعاتك إلى أعلى، مع مشتركين وعملاء يرغبون في الاستماع إليك، والشراء منك، وفي نفس الوقت تجعل المنافسة وكأنها لا علاقة لها بالموضوع.

{[['']]}

إزالة كل الإضافات التي لا تقبل الحذف في بلوجر





لا شك ان أغلب المدونين يواجهون مشكلة مع كلمة تدعمه بليجر التي توجد في أي مدونة بلوجر و التي تكون مقفولة اي لا  يمكن حذفها كباقي الإضافات و هي تنقص من جمالية المدونة خصوصا عندما تكون في مكان واضح و ثابة لا يمكن تحريكها. لهذا سوف أقوم بشرح كيفية حذفها بطريقة جد سهلة ! تتبعوا معي الشرح التالي :

أولا: أدخل إلى لوحة تحكم المدونة ثم قم بإخيار قالب من اللائحة الموجودة على اليمين > ثم إضغط على تحرير HTML  > ثم متابعة > ثم ضع علامة في المربع الموجود في أعلى يمين القالب ( توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم ).

ملاحظة: قبل البدأ في تطبيق الشرح التالي إعمل نسخة إحتياطية لقالبك ربما لقدر الله و وقع خطأ ما!

ثانيا: الآن و مع الأهم سوف نقوم بالبحث عن الكود التالي:


<b:widget id='Attribution1' locked='true' title='' type='Attribution'>


ثالثا: الآن نقوم بتغيير الكلمة التي توجد باللون الأحمر إلى false  لكي يصير الكود هكذا:


<b:widget id='Attribution1' locked='false' title='' type='Attribution'>

 بعد ذلك قم بحفظ القالب و ننتقل إلى المرحلة الأخيرة.

رابعا: الآن مع المرحلة الأخيرة و التي سوف نقوم فيها بحذف الأداة.
إذهب إلى لوحة تحكم المدونة من جديد و قم بإختيار ''التخطيط''
 ثم إبحث عن الأداة التي نود حذفها و المسمات ب ''Attribution'' > ثم قم بالضغط على تحرير الموجودة على الأداة
ستظهر لك صفحة صغيرة جديدة لتحرير الأداة يوجد بأسفلها زر حذف إضغط عليه.
 و أخيرا قم بحفظ الترتيب و عاين مدونتك و ستجد إن شاء الله أن الأداة التي لطالما كانت تضايقك قد زالت !
{[['']]}

اعلانات حسوب .. خدمة تستحق التجربة




مؤخراً , بدأت خدمة إعلانية جديدة تلفت الانتباه فى الوطن العربى. و رغم إنطلاقها حديثاً , إلا أن اعلاناتها بدأت تظهر تدريجياً على صفحات العديد من المواقع العربية و بدأت قاعدة ناشريها تتسع , و يبدو أن المستقبل المشرق ينتظر تلك الخدمة الواعدة .. حديثى معكم اليوم عن خدمة حسوب .


مقدمة

Hsoub-Logo
لم تعد خدمة حسوب ( Hsoub ) اختراع العجلة من جديد , لكنها اعتمدت على الفكرة الأم و هى وجود المعلن صاحب الاعلان , و الناشر الذى يقوم بعرض اعلان المعلن على صفحات موقعه مقابل عائد مادى لكل نقرة , و تقوم الشركة بدور الوساطة بينهما.

الشركة لديها خدمة خاصة بالمعلن , و أخرى خاصة بالناشر. و المميز فى الأمر أنه يمكنك أن تكون ناشراً و معلناً فى نفس الوقت و من نفس لوحة التحكم , و هو ما يسهل الأمور كثيراً. و البديع حقاً هو امكانية استخدام ما تحققه من أرباح كناشر فى أن تطلق به حملة دعائية كمعلن دون الاضطرار لدفع أى مصاريف اضافية ( تدوير الأرباح ).

و تقدم الخدمة نفسها على أنها  " منصة اعلانية موجهة لمنطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا " , لذا فالاعلانات غالباً ما ستكون مستهدفة بطريقة جيدة مع المحتوى العربى.

تشمل قائمة المميزات أيضاً أن كافة الاعلانات يتم مراجعتها بدقة , و بالتالى فلا مجال لظهور اعلانات ذات محتوى سئ أو خادش للحياء كما قد يحدث أحياناً مع بعض اعلانات أدسنس , و اضطرارك لفلترة تلك الاعلانات يدوياً. أيضاً لن تقبل حسوب بظهور اعلاناتك ( إن كنت معلناً ) على صفحات ذات محتوى ردئ أو فارغة مما قد يضر بحملتك الدعائية.

حسناً .. ربما بدأت تساورك نفسك فى أن تشترك بالخدمة لكنك مررت بتجارب أليمة مع أدسنس ليتم قبولك .. فهل يا ترى الأمر بنفس الصعوبة مع حسوب ؟ .. حقيقة الأمر .. لا .. فمادام موقعك به محتوى عربى جيد فلاتقلق .. سويعات و يتم الموافقة على طلب اشتراكك. قد تكون تلك الخدمة بديلاً مميزاً لهؤلاء الذين رفضتهم أدسنس مراراً و تكراراً أو حتى أغلقت لهم حساباتهم.

  خدمة حسوب للناشر

خدمة حسوب Hsoub للناشرين
و هى المناظرة لخدمة جوجل أدسنس الإعلانية , حيث يمكنك كناشر أن تنشىء الوحدات الاعلانية بأحجام مختلفة , و من ثم تضع الكود الخاص بها فى أى مكان بمدونتك ليبدأ الاعلان بالظهور و من ثم النقرات ثم تحقيق الأرباح.

تتميز خدمة حسوب Hsoub الاعلانية للناشرين بتنوع طرق استلام الأرباح حيث يتاح لك أن تستلم أرباحك عبر Western Union - PayPal - Alert Pay أو حتى عن طريق حوالة بنكية , و هو ما يمنحك خيارات عدة خاصة لهؤلاء الذين يعانون من صعوبات فى الاستلام باستخدام طرق بعينها.

و إذا كنت تستخدم اعلانات أدسنس بالفعل , فلا ضير من وجود الوحدات الاعلانية للخدمتين معاً على نفس الصفحة , طالما تفصل بين هذه و تلك ( يحظر مثلاً وضع وحدتين متجاورتين لهما نفس الأبعاد واحدة من أدسنس و أخرى من حسوب ).


خدمة حسوب للمعلن

خدمة أدسنس للمعلنين
و تقابلها خدمة Google Adwords , حيث يمكنك انشاء حملتك الدعائية باستخدام عدة أحجام مختلقة للاعلانات و لكن بطريقة مبتكرة .. حيث تعتمد وحدات حسوب الاعلانية على الصورة و كذلك النص الذى يظهر فى حالة التأشير على صورة الاعلان , و هى طريقة تتيح لك استخدام أمثل لكامل حجم الوحدة الاعلانية.

تتيح لك الخدمة استهداف بلدان بعينها لظهور اعلاناتك , و كذلك استهداف كلمات مفتاحية بعينها و ذلك أثناء تجهيز حملتك الدعائية.

أما بالنسبة لطرق الدفع فهى متنوعة أيضاً و تشمل PayPal - Credit Card - Alert Pay , و لا تنسى أنه - كما ذكرناً سابقاً - يمكنك استخدام أرباحك التى حققتها كناشر فى أن تنشئ بها حملة دعائية ( خاصية ممتازة ! )


 تعليق شخصى

فعلاً الخدمة جيدة و تستحق الدعم , و قد بدأت بعض المنتديات و المواقع الكبيرة فعلاً فى استخدامها ( كسوالف مثلاً ) .. و فريق الدعم مميز و يجيب تقريباً على كافة الاستفسارات .. و فكرة إمكانية تحويل الأرباح لإستخدامها فى الاعلان متميزة .. إنها تجربة عربية رائدة مكابر من يغض الطرف عنها .. تحياتى لخدمة حسوب Hsoub.

أعدكم بتدوينتين قادمتين بها شرح خدمتى ( المعلن الناشر ) تفصيلاً إن شاء الله .. فتابعونا.


المصدر

{[['']]}

خدمة حسوب للناشرين




تناولنا فى التدوينة السابقة خدمة حسوب ( Hsoub ) الإعلانية , و تطرقنا لبعض نقاط القوة بها , و كيف أنها بدعمنا - نحن الناشرون و المعلنون العرب - يمكن أن تصبح الشبكة الإعلانية الأولى فى الوطن العربى .. دعونا نسلط الضوء اليوم تحديداً على خدمة حسوب للناشر.


  إنشاء حساب جديد بخدمة حسوب


إنشاء حساب جديد بخدمة Hsoub أمر سلس , و لا يستغرق الأمر أكثر من 3 دقائق تقوم خلالها بإدخال بياناتك التقليدية كالإسم و العنوان و الدولة .. إلخ. و يلاحظ أنه يمكنك اختيار نوع الحساب كمعلن و ناشر فى نفس الوقت و هو الأفضل ؛ حيث ستتمكن من نشر الاعلانات و تحقيق الأرباح من خلالها , و كذلك ستتمكن من إنشاء حملات دعائية - إن أردت - للترويج لموقعك كل ذلك من داخل لوحة تحكم واحدة.

 نموذج الاشتراك بخدمة حسوب كناشر و معلن فى نفس الوقت
ملاحظات :
- يمكنك كتابة اسم موقعك أو مدونتك فى خانة " اسم الشركة ".
- قم باختيار اللغة التى تفضلها للوحة تحكم الخدمة من خلال خيار " اللغة ".

************************************

   إضافة موقع جديد لنشر الاعلانات


بعد إتمامك لإدخال البيانات و الضغط على زر " تسجيل " ستتمكن من الدخول للوحة التحكم الرئيسية للخدمة , حيث ستجد قائمة منسدلة أعلى يمين الواجهة .. قم باختيار " المواقع " , ثم اضغط زر " أضف موقعاً " لاضافة مواقعك أو مدوناتك التى ترغب فى وضع الاعلانات عليه كناشر.

 ستظهر لك الآن نافذة جديدة. قم بإدخال رابط موقعك أو مدونتك , ثم اختر التصنيف المناسب لها ( يمكنك اختيار أكثر من تصنيف مناسب بالضغط باستمرار على زر ctr ).

  أمامك الآن أقل من يومين و تصلك رسالة الموافقة على طلبك لنشر الاعلانات على موقعك إذا كان يصلح لذلك ( لا يحتوى على محتوى اباحى - لا ينتهك حقوق آخرين .. إلخ ) , و لا تنسى أن حسوب لا تقبل حالياً إلا المواقع أو المدونات أو المنتديات ذات المحتوى العربى فقط.

************************************

إنشاء وحدة اعلانية جديدة


بعد أن يتم قبول موقعك , ستجد أن حالته قد أصبحت " نشط " باللون الأخضر.

  سيتاح لك الآن خيار إنشاء وحدات اعلانية و ذلك بالضغط على القائمة المنسدلة العلوية , و اختيار " الأماكن الاعلانية " , ثم اضغط زر " مكان اعلانى جديد ".


من الصفحة التالية قم بتحديد اسم لوحدتك الاعلانية , ثم اختر الحجم الملائم لتصميم موقعك , و كذلك لون الخط الذى سيظهر به النص على الاعلان عند التأشير عليه , ثم اضغط " انشاء ".



يمكنك الآن نسخ كود الاعلان و وضعه على موقعك أو مدونتك , و إن كنت تود إدراجه داخل صلب التدوينات
و بالطبع تستطيع إضافة أكثر من وحدة اعلانية بنفس الخطوات المذكورة على ألا تزيد عددها عن 4 وحداة للصفحة الواحدة كحد أقصى.

************************************

   استلام الأرباح


الحد الأدنى للدفع هو 50 جنيهاً استرلينياً , و عند وصول رصيدك لتلك القيمة يمكنك صرف المبلغ عن طريق إحدى الطرق التالية : Alert Pay - Pay Pal - Western Union , و يكون ذلك فى بداية كل شهر .. و لاختيار طريقة الدفع الأنسب لك قم بالنقر على زر " الرصيد " الموجود أعلى يسار لوحة التحكم , ثم اضغط زر " سحب الرصيد " و حدد الطريقة الملائمة لك ثم اضغط " ارسال " .


************************************

   نصائح و تلميحات


أ - فريق الدعم مميز جداً فى سرعته فى الرد على الاستفسارات , و يمكنك التواصل معه من هنا , أو من خلال صفحته على منتدى سوالف.

ب - يمكنك استخدام اعلانات حسوب مع اعلانات أدسنس إن رغبت دون مشكلات شرط أن لا تضع الوحدات بجانب بعضها البعض لمنع اللبس.

ج - يمكنك استخدام الأرباح التى تحققها كناشر فى انشاء حملات دعائية كمعلن ( تدوير الأرباح ) , و هو ما سنتطرق إليه فى التدوينة القادمة حول خدمة حسوب للمعلن إن شاء الله .. فانتظرونا.

{[['']]}

خدمة حسوب للمعلنين



من منا لم يفكر يوماً فى اطلاق حملة دعائية لموقعه إشهاراً له و جلباً للزيارات ؟ هل أعيتك التفاصيل , و شعرت بتعقيدات حين جربت استخدام الـ Google Adwords ؟ حسناً .. لقد حان الوقت إذن لتجرب خدمة حسوب ( Hsoub ) للمعلنين .. فلنبدأ.

بدأنا منذ حوالى الشهر سلسلة تدوينات حول الخدمة العربية الاعلانية الجديدة ( حسوب ) فى محاولة لدعم كل ما هو عربى و رائد , و تطرقنا فى التدوينة السابقة لكيفية إنشاء حساب جديد , و كذلك سلطنا الضوء على خدمتها الموجهة للناشرين , و كم أسعدتنا تعليقاتكم و رسائلكم حول تجاربكم الايجابية مع حسوب بعد نشر تلك التدوينة ؛ فقد أحيت الأمل من جديد خاصة لهؤلاء الذين تم رفضهم من قبل أدسنس .. و نحلم باليوم الذى تصبح فيه هناك خدمة عربية منافسة لأدسنس .. حينها لن أتردد فى إطلاق مدونة جديدة بعنوان : الخطة .. حسوب :) :) .. أما الآن , فأترككم مع أساسيات استخدام خدمة حسوب للمعلنين.


 إنشاء حملة دعائية جديدة


أ - قم بتسجيل الدخول إلى حسابك فى حسوب.

ب - اختر التبويب " الشبكة " , ثم من القائمة المنسدلة اختر " الحملات الاعلانية ".

ج - اضغط زر " حملة إعلانية جديدة ".


د - أدخل اسماً لحملتك الدعائية ( حملة مدونة الخطة أدسنس مثلاً ) , ثم حدد أقصى ميزانية يمكنك انفاقها يومياً بالجنيه الاسترلينى , ثم اضغط "انشاء".


هـ - ستجد الآن اسم حملتك و قد أضيف لقائمة الحملات .. قم باختيار تاريخ لانهاء حملتك الدعائية تلقائياً من خانة " الانتهاء ".

*******************************

   إنشاء وحدة اعلانية دعائية جديدة


أ - اضغط على اسم الحملة الدعائية التى أنشأتها , ثم قم باختيار " وحدة اعلانية جديدة ".
ب - قم بملىء النموذج الخاص بتفاصيل الوحدة الاعلانية الجديدة من اسم و حجم و الكلمات المفتاحية التى ترغب أن يظهر اعلانك على الصفحات التى تستهدفها تك الكلمات كما هو موضح بالصورة التالية :



نموذج انشاء وحدة دعائية جديدة - انقر للتكبير
ج - لا تنسى أيضاً إدخال الطبقة النصية التى ترغب فى ظهورها أعلى صورة وحدتك الدعائية ( يمكنك معاينتها بالتأشير فوق الوحدة الموجودة بـ " المعاينة ".

د - حدد سعر النقرة الذى يتناسب مع ميزانيتك من خانة " سعر النقرة " , و لاحظ أنه لو قمت برفع سعر النقرة فسيظهر اعلانك بنسبة أكبر و ستبدأ الزيارات بالتوافد على موقعك فى وقت أقل , و العكس صحيح.

هـ - اختر القسم المناسب لتصنيف مدونتك أو موقعك , و كذلك البلدان التى ترغب فى ظهور اعلانك بها مع ملاحظة أنه يمكنك الضغط على زر CTR بلوحة المفاتيح لاختيار أكثر من قسم أو دولة إن رغبت.

و - قم الآن بتصميم وحدتك الدعائية بنفس الأبعاد التى حددتها فى النموذج السابق باستخدام أى برنامج تصميم كالفوتوشوب مثلاً , ثم احفظه بأى من الصيغ ( jpg, gif, png, swf ) على ألا يزيد حجم الصورة عن 100 KB.

ز - اضغط زر انشاء , و انتظر قليلاً حتى تتم الموافقة على الاعلان .. بعدها ستجد اعلانك قد ظهر على مواقع الناشرين التى تستهدف الكلمات المفتاحية التى قمت بكتابتها .. مبروووك !

*******************************

  الماليات


تتميز العمليات المالية بخدمة حسوب بالمرونة , و تعدد طرق الدفع أو الاستلام ؛ فهى تدعم الويستيرن يونيون و AlertPay و PayPal لاستلام الأرباح إن كنت ناشراً , و كذلك تدعم الـ AlertPay و PayPal للدفع إن كنت معلناً.

لإضافة رصيد لحاسبك لتستخدمه كمعلن فى حملتك الدعائية , قم بالضغط على تبويب " الرصيد " الذى يظهر أعلى كافة الصفحات , ثم اضغط زر " أضف دفعة " , و اختر طريقة الدفع المناسبة لك.



لكن ماذا لو لم يكن لديك حسابات فى أى من الـ PayPal و الـ AlertPay ؟

بسيطة .. إذا كنت ناشراًَ , فسيتم استخدام ما جنيته من أرباح لتغذية رصيدك كمعلن , و بذلك تقوم بتدوير أرباحك لجلب الزوار دون أن تضطر لاضافة أى دفعات بطريقة تقليدية و هى خاصية مميزة فعلاً.

هل غيرت وجهة نظرك الآن , و مستعد لتصبح معلناً جديداً بخدمة حسوب ؟


{[['']]}

About


 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. MASAR - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger